اخبار

Egypt Today Notizie in tempo reale

Ancora pugno di ferro dal governo egiziano contro i manifestanti del 25 aprile, dieci egiziani che in aprile hanno partecipato alle manifestazioni per protestare contro il governo per la "vendita" delle due isole egiziane nel Mar Rosso, Tiran e Sanafir ("due luoghi strategici per la sicurezza del Paese"), all'Arabia Saudita

الأربعاء، 3 أكتوبر، 2007

جرائم الوهابية وهدم الاثار النبوية والاسلامية الحلقة الاخيرة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين

( انا لا اتكلم عن اخواني السعوديين فانا اتكلم عن فكر متطرف وجد في المملكة وممتد في الخارج في العالم الاسلامي ككل واخواني من المملكة العربية السعودية لا اقصدهم باي كلام او اساءة بل الكلام عن فتاوي شاذه من الوهابية ونفوذهم وتدميرهم للاثار الاسلامية فهو شئ يغضب اي مسلم في اي بقعة في الارض ويجب ان نحذر من الفتاوي الشاذة التي تصدر من الوهابية واخواني السعوديين لا كلام عليهم نهائي حتي لا يغضب مني اخواني في الله )


اليوم اخواني اختم بحثي في هدم الوهابية للاثار الاسلامية والاثار النبوية والتراث الاسلامي ودورهم الفعال في هدم كل اثر نبوي شريف بحجة الشرك ومحاربتة وهم عن الدين بعاد وعلمهم قاصر وفتاويهم في هذه الامور مريب ويدعي للتساؤل ايحق لكم ايها الوهابية ان تهدموا اثار النبي محمد صلي الله علية وسلم واثار صحابتة الابرار ونبش قبورهم ونقلها واثار اهل البيت الاطهار ونبش قبورهم بحجج واهية ضعيفه ما سبقكم بها احد من المسلمين فهل مكث المسلمون كل هذة القرون حتي يا تي شيخكم النجدي ومن تبعة منكم ليفتي بهدمها وتدميرها وازالتها اي عقل هذا الذي في رؤسكم وباي قران وسنة تعملون حسبي الله ونعم الوكيل
وسيكون الموضوع رد علي ادعائهم الباطل

وهنا تجد جميع الحلقات التي كتبتها من قبل بالصور
http://alimaklad.blogspot.com/2007/09/blog-post_30.html

شاهد فيديو الدكتور المعماري سامي عنقاوي مؤسس مركز أبحاث الحجر في المملكة العربية السعودية الذي اكتشف موقع بيت اشرف الخلق اجمعين واكتشف جريمة الوهابية في ردمة بالفضلات والزبالة هكذا فعل الوهابية ببيت رسول الله,

والان مع الفيديو وجرائم وفضح الوهابية الذين يدعون العمل بالكتاب والسنة وهم بعاد بل ضلوا عن طريقم واضلوا المسلمين




شاهد اخي واقراء بعض المقالات في كبري المواقع عن جرائم وفضح الوهابية في تدمير الاثار الاسلامية والنبوية الشريفة

1- مشروع تخطيطي جديد في المدينة المنورة يثير حفيظة المهتمين بالآثارمؤرخون ومفكرون يدعون لمراجعة قضية هدم الآثار في مكة والمدين
http://www.alarabiya.net/articles/2005/08/25/16218.html

2- هدم الآثار في المدينة المنورة خطأ وليس من صلاحية أمانات المدن والبلديات المساس بالمواقع الأثرية
http://asharqalawsat.com/details.asp?article=321321&issue=9777&section=3

3- الاثار الاسلامية في مكة والمدينة ملف خاص من الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E121D459-7210-4EDD-8D49-DCC233888130.htm


ويكفي هذه المقالات الان والنت ذاخر بالمقلات عن هدم الاثار في المملكة العربية السعودية من دعاه التعصب من الوهابية

ولمناقشة ما يتحججون بة لهدم الاثار الاسلامية والاثار النبوية!!!

يتحجج مشايخ الوهابية بان هذا من الشرك ومن دواعي الشرك بالله حيث كثرت دعاة القبور والتبرك والسجود للقبور..

وردنا عليهم هل علمتم ما بنية من يزور هذه الاثار حتي تحكموا علية بالكفر والشرك ويكون الحل هو هدم هذه الاثار الاسلامية والاثار النبوية..اين انتم يا مشايخ العلم من قول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي )
هل شققتم عن صدر من ذهب لزيارة قبور ال البيت والصحابة ورايتم بداخلة انه يعبد هذه القبور
قال الرسول صلي الله عليه وسلم ("
كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة"، وفي رواية: "ألا فزوروها ولا تقولوا هجراً"، والهجر الكلام القبيح.)

فزيارة القبور مستحبة للعظة وللتذكر ان نهاية الانسان قبر مغلق وما حدث في البقيع من غلقة باسوار انما هو ظلم جائر علي الامة الاسلامية وفي القرب من المقابر الندامة لانه ستلقي الضرب من حراس القبور لماذا اهذا محاربة للشرك ام جهل منكم..

هل تعلمون معني الشوق الي الرسول صلي الله علية وسلم والشوق للصحابة وال البيت..ياتين مثال حي هنا عشتة وعرفت بعدة حقيقة ما تقولون من بدع وافتراء علي خلق الله من بث صور وتقولون انهم يسجدون للقبر ويلمسونه ويدعون من بداخلة من دون الله تعالي وحاشا لله ان يكون هذا من باب الشرك بة.

عندما توفي والدي رحمة الله واسكنة فسيح جناتة ذهبنا لزيارة القبور حيث يدفن والدي فما كان مني ومن اخوتي الا ان حضنا جميعا القبر بل نزل اخي الاكبر لتقبيل الارض بجانب القبر وطبعا لله الحمد ان لم يكن معنا وهابي يدعي السلفية والا لكفره!!!
اتعلمون ما الشعور اخواني عند الزياره انخرطت في بكاء مرير وحضنت القبر ليس من اجل القبر ولا الحجر بل لاحضن ابي شوقا الية وتمنيت لو كان القبر مفتوحا لانزل واقبلة هذا الشوق يا من ادعيت الشرك علي المسلمين وعندما نزل اخي لتقبيل الارض كانت نيتة تقيبل اقرب بقعة من جسد ابي شوقا الية وان كان احدا منكم موجود لقال انه سجد للقبر والعياذ بالله من فهمكم هذا
الشوق لمن داخل القبر كبير وكثير وحضن ولمس القبر والنزول وكانك تسجد وليس سجود بل هو نزول للتقيبل لاقرب بقعه للجسد عتبة القبر هو شوق وحنين لفقدة هو تقبيل الشوق وليس سجود للحجر والقبر

فهذا الحال مع ابي فكيف بقبر رسول الله صلي الله علية وسلم وقبر الصحابة وال البيت عليهم الصلاة والسلام جميعا هل لا يوجد بداخل ايا منا شوق وحنين لهم الا يوجد بداخلنا رجاء ان نكون من تابعيهم يوم الدين ويتحول هذا الي شوق لهم في حياتنا الدنيا كيف حكمت علي نية الانسان انة يسجد لغير الله وانه اشرك افيقوا قبل ان ياتي يوما لا افاقه فيه وستدفعون ثمن فتاويكم هذه امام الواحد الجبار.

حكمتم علي نوايا المسلمون وانتم جاهلون بها ما لكم كيف تحكمون

هل هدم بيت الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم وتحويله الى مرافق عامة وحرق قبر أمه عليها السلام وتدمير البقيع وهدم كل ما يمت بصله للرسول او ال بيتة وصحابت أقل إهانة له من الرسوم الكاريكاتيرية؟


فنحن نقول لهم اهدموا الكعبة الان وحجر اسماعيل ومقام ابراهيم والمسجد النبوي لمحاربة الشرك الذي تزعمون وامحوا كل اثر اسلامي يربطنا بالاسلام
واخرجوا من المسجد النبوي قبر الرسول صلي الله عليه وسلم كما قالها ابن عثميين
انه يجب اخراج قبر الرسول صلي الله عليه وسلم من المسجد استبحتم نبش قبر النبي عليه افضل الصلاه والسلام
نسوا بل تناسوا ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال

(أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف الى المنبر فقال (إني فرطكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر الى حوضي الآن وإني قد أعطيت مفاتيح الأرض وإني والله لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكني أخاف عليكم أن تتنافسوا فيه)

ياتي الرسول صلي الله عليه وسلم ويقول لا اخاف عليكم وياتي الوهابية بقول جديد من عندهم بانهم يخافوا علي الامة من الشرك

يقول بعضهم : رسول الله يقول إني لا أخاف عليكم الفقر , مع ذلك هناك فقر , نقول : إن الفقر من أمور الدنيا التي لا يخافها لكن الشرك كيف لا يخافه إذا كان سيقع .

{ إن الشيطان أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب }

جاء في سند صحيح رجاله رجال الصحيح كما أورده نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد أن جابر الأنصاري رضي الله عنه سُئل : أترمي أحداً من أهل القبلة بالشرك ؟
قال : معاذ الله أيكون ذلك ؟
أترميه بالكفر ؟
قال : لايكون ذلك أبداً
فإذا كان الصحابة استنكفوا وثقل عليهم أن يُرمى مؤمن مسلم من أهل القبلة بالشرك , فنحن أحوج إلى هذا الورع في المعاملة



اهمية قبور البقيع للرسول صلي الله علية وسلم

يقول ابن كثير: في البدايه ج4ص51 عن جابر بن عبد الله . قال: سمعت رسول الله(ص) اذا ذكر اصحاب احد (اوما الله لوددت اني غدوت مع اصحاب حضن الجبل ) يعني سفح الجبل رواه احمد والبيهقي . وحين انصرف رسول الله (ص) من احد ومر على مصعب بن عمير وهو مقتول . فوقف عليه فدعا له ثم قراء ( من المؤمنين رجالا صدقوا .....) الايه الاحزاب :23 وقال: اشهد ان هولاء شهداء عند الله يوم القيامه. فاءتوهم وزوروهم ولذي نفسي بيده لايسلم عليهم احد الى يوم القيامه الا ردوا عليه السلام


واجازة التبرك باثار الرسول وال بيتة وصحبة الكرام و الصالحين جائزة والتبرك بالدفن معهم ومتعلقاتهم والادلة كثيرة وننسيق منها القليل فقط ومن اراد الاستزادة فليراجع صفحات الانترنت


رأينا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وال بيتة الاطهار وصحبه الكرام والتابعون لهم بإحسان ، يحرصون كل الحرص على التبرك بماء زمزم واستعماله في شربهم ووضوئهم وصبه على رؤوسهم وأبدانهم ونحو ذلك

ما ورد عن بعض الصحابة _رضي الله تعالى عنهم_ أنهم كانوا يحتفظون بأشياء تتعلق بالنبي _صلى الله عليه وسلم_ ويتبركون بها كما ثبت في البخاري أن أم سلمة _رضي الله تعالى عنها_ عندها جُلجُل من فضة تحتفظ فيه بشيء من شعرات النبي _صلى الله عليه وسلم_.


وانظر: حديث أنس بن مالك عند النسائي في المجتبى، وعند الطبراني في مسند الشاميين، وفيه: أن جبريل قال للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: (انزل فصل، فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطور سيناء حيث كلم الله عز وجل موسى عليه السلام، ثم قال: انزل فصل، فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى عليه السلام)
قال السندي في حاشيته على النسائي: "وهذا أصل كبير في تتبع آثار الصالحين والتبرك بها والعبادة فيها"،

التبرك بآثار الصالحين جائز، وقد نقل المقري المالكي في "فتح المتعال" بسنده عن الحافظ ولي الدين العراقي، أن الأمام أحمد بن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومنبره تبركاً.قال: عندما رأى ذلك الشيخ ابن تيميه عجب، قال -أي الحافظ ولي الدين العراقي-: وأي عجب في ذلك وقد رُوِّينا عن الإمام أحمد أنه غسل قميصاً للإمام الشافعي، وشرب الماء الذي غسل به -أي تبركا

وفي صحيح مسلم عن أنس -رضي الله عنه- قال: "لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- والحلاق يحلقه، وأطاف به أصحابه، فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل

وروى ابن سعد كذلك عن عبدالرحمن بن عبدالقادر، أنه نظر إلى ابن عمر -رضي الله- عنه واضعاً يده عل مقعد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من المنبر، ثم وضعها على وجهه -أي تبركا-

وفي صحيح مسلم ومسند أحمد، عن أسماء بنت أبي بكر، أنها أخرجت جبة طيالسية، وقالت: "كان رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- يلبسها، فنحن نغسلها للمرضي يُستشفى بها"

روى الإِمام أحمد عن داودَ بنِ أبي صالحٍ قالَ: أقْبَلَ مَروانُ يومًا فوَجَد رَجُلاً واضِعًا وجْهَه على القبرِ فقالَ: أتَدْرِي ما تَصْنَعُ، فأقْبَلَ عليهِ فإذَا هو أبو أيّوب فقال: نعم جئتُ رسولَ الله ولم ءاتِ الحَجر، سمِعتُ رسولَ الله يقولُ: لا تَبْكُوا على الدّيْنِ إذا ولِيَهُ أهْلُهُ ولكن ابكُوا عليهِ إذا ولِيَهُ غيرُ أَهْلِه رواه أحمدُ والطبرانيُّ في الكبيرِ والأوسطِ


النص التالي للامام الذهبي الحنبلي، من سير أعلام النبلاء،
((قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ (بن حنبل): رَأَيْتُ أَبِي يَأْخُذُ شَعرةً مِن شَعرِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَيَضَعُهَا عَلَى فِيْهِ يُقبِّلُهَا.
وَأَحسِبُ أَنِّي رَأَيْتُهُ يَضَعُهَا عَلَى عَيْنِهِ، وَيَغْمِسُهَا فِي المَاءِ وَيَشرَبُه يَسْتَشفِي بِهِ.
ورَأَيْتُهُ أَخذَ قَصْعَةَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَغَسلهَا فِي حُبِّ المَاءِ، ثُمَّ شَرِبَ فِيْهَا، وَرَأَيْتُهُ يَشْرَبُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ يَسْتَشفِي بِهِ، وَيَمسحُ بِهِ يَدَيْهِ وَوَجهَه.
قُلْتُ (أي الامام الذهبي):
وَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ عَبْدَ اللهِ سَأَلَ أَبَاهُ عَمَّنْ يَلمَسُ رُمَّانَةَ مِنْبَرِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَيَمَسُّ الحُجْرَةَ النَّبَوِيَّةَ، فَقَالَ: لاَ أَرَى بِذَلِكَ بَأْساً.

رورى الحافظ الخطيب البغدادي في تاريخه باسناده إلى علي بن ميمون قال: سمعت الشافعي يقول: إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم يعني زائرا. فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده، فما تبعد عني حتى تقضى. اهـ تاريخ بغداد -(1/123)

روى البخاري في الأدب المفرد ما نصه : حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن أبي اسحق عن عبد الرحمن بن سعد قال : " خدرت رجل ابن عمر فقال له رجل : اذكر أحب الناس إليك فقال : يا محمد "ا.هـ . وقد ذكر البخاري هذا الحديث تحت عنوان: "باب ما يقول الرجل إذا خدرت رجله"

روى الإمام مرتضى الزبيدي في شرح الاحياء ( 10/ 333 ):عن الشعبي قال حضرت عائشة رضي الله عنها فقالت: إني قد أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثا ولا أدري ما حالي عنده فلا تدفنوني معه، فاني أكره أن أجاور رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أدري ما حالي عنده ثم دعت بخرقة من قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ضعوا هذه على صدري وادفنوها معي لعلي أنجو بها من عذاب القبر.
معنى بجاه محمد أي بكرامة محمد عندك، بمكانة محمد عندك، بفضل محمد عندك.

روى الطبراني في المعجم الكبير والصغير أن الرسول علم رجل أعمى أن يتوسل به علمه أن يقول: "اللهم إني اسألك وأتوجه بنبيك محمد نبي الرحمة.. يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي". قال الطبراني والحديث صحيح. فالتوسل بالرسول جائز.. في حياته وبعد موته.

عن مالك الدار خازن عمر قال: أصاب الناس قحط في زمان عمر، فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فانهم قدهلكوا، فأتي الرجل في المنام فقيل له: أقريء عمر السلام وأخبره أنهم يسقون وقل له: عليك بالكيس الكيس، فأتى الرجل عمر فأخبره فبكى عمر وقال: يا ربّ ما ءالو إلا ما عجزت. رواه البيهقي باسناد صحيح.

ثبت أن خبيبَ بن عدى الصحابي حين قُدّ م للقتل نادى: يا محمّد. رواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني. وهذا د ليل على أن نداء النبي صلى الله عليه وسلم في غيبته بيا محمّد جائ

وى البيهقي في دلائل النبوة والحاكم في المستدرك وغيرهما بالإسناد أن خالد بن الوليد فقد قلنسوة له في يوم اليرموك فقال اطلبوها، فلم يجدوها، ثم طلبوها فوجدوها، فقال خالد: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق رأسه فابتدر الناس إلى جوانب شعره فسبقتهم إلى ناصيته فجعلتها في هذه القلنسوة فلم أشهد قتالا وهي معي إلا رزقت النصر.

وتوسل عمر بن الخطاب بالعباس رضي الله عنه لما استسقى الناس وغير ذلك مما هو مشهور فلا حاجة إلى الإطالة بذكره والتوسل الذي في حديث الأعمى قد استعمله الصحابة السلف بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وفيه لفظ "يا محمَّد"، وذلك نداء عند المتوسل.

لأحاديث الصحيحة أنه صلى الله عليه وسلم كان من دعائه :"اللهمّ إني أسألك بحقّ السائلين عليك" وهذا توسّل لا شكّ فيهِ وكان يُعلّم هذا الدّعاء أصحابَه ويأمرهم بالإتيانِ

قال الله تعالى في سورة القصص{ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ)

ومع انتهاء الحلقات ادعو الله بالهداية للوهابية ومشايخهم وان يفيقوا من سباتهم العميق
www.alimaklad.blogspot.com
ali maklad
علي مقلد

الأحد، 30 سبتمبر، 2007

جرائم الوهابية في حق الاثار الاسلامية الحلقة الخامسة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين

خامس الحلقات في جرائم الوهابية في حق الاثار النبوية والاسلامية حيث كتبت
اضغط علي اسم الحلقه للذهاب الي السلسة
الاولي

الثاني

جرائم الوهابية في حق الاثار النبوية الحلقة الثانية


الثالث

جرائم الوهابية في حق الاثار الاسلامية الحلقه الثالثة


الرابع

جرائم الوهابية في حق الاثار النبوية والمحمدية الحلقة الرابعة


متشددون يهدمون قبر ومدرسة ومسجد السيد علي العريضي العلوي


فعلوا كما فعل الهندوس في هدم مسجد البابري وكما يفعل اليهود في فلسطين فحسبي الله ونعم الوكيل


من هو السيد علي العريضي رضي الله عنة

هو السيد ابو الحسن علي ابن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه. ويكنى بأبي الحسن العلوي الهاشمي، ابو الاشراف سليل الزهراء البتول حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مولده: ولد في آخر حياة أبيه جعفر الصادق (رض) المتوفي سنة 148 هـ وكانت وفاة ابنه، علي العريضي سنة 210هـ كما ذكر ذلك ابن حجر والذهبي وابن العماد.

لقبه: لقّب بالعريضي نسبة الى قرية العريض التي كان يسكنها وعرف أولاده بالعريضيين، والعريض قرية كانت تبعد 4 أميال عن المدينة المنورة، وهي اليوم منطقة عامرة بالسكان داخل الحرم بين الحلقتين على يمين الذاهب الى مطار الملك فهد.

مكانته العلمية: أثنى عليه غير واحد من اهل العلم، ووصفوه بالتقدم والامامة في العلم، والزهد والعبادة، والورع، والسخاء، والجود. وكان سيد قومه بني هاشم حتى لقب بأبي الاشراف شمس اهل البيت وقمر عترة الرسول صلى الله عليه وسلم. قال الذهبي وابن العماد واليافعي كان من جملة السادة الاشراف.

وقال عنه النسابة المشهور (ابن عنبه الحسني) كان عالماً كبيراً وذكر ابن حجر في التقريب انه مقبول الحديث وقال الذهبي ايضاً ما رأيت أحداً ليّنه (أي ضعفه).


مشائخه: روى عن موسى الكاظم أخيه وباقي اخوته كما أخذ عن سفيان الثوري وأبي سعيد المكي ومتعب مولى بن هاشم والحسين بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين وغيرهم خلق كثير.

تلاميذه: أخذ عنه ابنه أحمد، ومحمد وحفيده عبد الله بن الحسن بن علي العريض، وابن عمه اسماعيل بن محمد ابن اسحاق بن حعفر الصادق، وزيد بن علي بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين وابن الحسين بن زيد وسلمة بن شعيب واحمد البزي الامام صاحب القراءة وعبد العزيز بن عبد الله الاويسي، وعلي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي زين العابدين ونصر بن علي الجهضمي.

روى له الترمذي في السنن وذكره الذهبي وابن حجر والمزي وابن العماد والقاضي عياض والسدي السمهودي واليافعي والزبيدي.

والان مع الحدث الذي حدث امام اعين العالم اجمع ولم يتحرك احد فحسبي الله ونعم الوكيل في الوهابية

جرافات ومعدات هدم عديدة قامت صباح يوم الاثنين الموافق 12/8/2002م بالتجهيز لهدم مسجد السيد علي العريضي (766-825م). وكانت اتصالات قد جرت بكبار المسئولين في الحكومة السعودية والمؤسسة الدينية لمحاولة إيقاف هدم هذا المعلم الأثري والديني الهام، ولكن بعض المتشددين من رجال الدين قاموا في مساء ذات اليوم بهدم المسجد وتسويته بالأرض. وكان هذا المسجد وملحقاته إلى ما قبل حوالي خمسين سنة مركزا إسلاميا مهما لتدريس الدروس الدينية وكان يحتوي على مكتبة عامة كبيرة تحوي عشرات الآلاف من الكتب والمصادر الرئيسية للدارسين والباحثين في الدراسات الإسلامية

المسجد والمدرسة والقبر للامام علي العريضي قبل الهدم



ويحتج هؤلاء المتشددون من اتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأن المسجد أصبح مقصودا من قبل الكثير من المسلمين من أهالي المدينة المنورة وزائريها للصلاة فيه، ويعتقدون أن ذلك تقديس غير شرعي لمثل هذه الأماكن الدينية وذلك على خلاف بقية المذاهب الإسلامية. وعلى الرغم من جهود الحكومة السعودية لتنشيط السياحة الدينية والحفاظ على الآثار الإسلامية واستحداث لجنة عليا لذلك برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، إلا أن نشاط الوهابيين المتشددين يحول دون تطوير المعالم الدينية وتنشيط السياحة الدينية في البلاد. وقد سبق لهؤلاء أيضا أن مارسوا ضغوطا شديدة على الحكومة من أجل هدم قلعة ''أجياد'' في مكة المكرمة قبل بضعة أشهر وتحويلها إلى مراكز تجارية وسكنية حديثة بعد أن صودرت من متوليها، كما تم هدم العديد من المواقع الأثرية والدينية في مناطق مختلفة من المملكة للغرض ذاته.

فور بدء اعمال الهدم التي طالت هذا الاثر التاريخي والديني تنادى عدد من شخصيات الحجاز وعلمائه الكبار لاستنكار هذا العمل التخريبي. فقد ناشد السيد واصف بن احمد فاضل كابلي في رسالة لولي العهد السعودي في الرابع من جمادى الثانية لعام 1423 الموافق الثالث عشر من اغسطس 2002 بـ ''تدارك أعمال الهدم..لأثر من الآثار الاسلامية التاريخية يعود الى خير العصور عام 125 هـ بالمدينة المنورة''. فيما عبر الدكتور محمد انور بن محمد علي البكري من كلية التربية بالمدينة المنورة عن دهشة الاهالي لهدم وازالة مسجد ومدرسة ومقبرة الامام ابو الحسن علي العريضي، فيما ''كان الأولى..بالجهات المسؤولة عن المساجد والاوقاف المحافظة عليه وصيانته، وتعيين إمام ومؤذن، وحراسة لاقامة الصوات فيه بدلاً من هدمه وازالته، وتحمل إثم ووزر هدم بيوت الله تعالى''. وقال في رسالته الى الامير عبد الله بن عبد العزيز، ولي العهد ''ان هدم ونبش قبور المسلمين بصفة عامة محرم في الاسلام فكيف يُنبش قبر حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الامام الورع الزاهد، التقي، الجواد، السخي، قمر عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن معه أبنائه من أهل العلم والفضل والحسب والنسب المتصل بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم''. وشدد الدكتور البكري على أن ''مثل هذه الاعمال لا تخدم الصالح العام

المسجد والمدرسة والقبر اثناء الهدم امام العالم اجمع

من جهة أخرى رفع عدد من السادة العلويين الحسينيين شكوى الى ولي العهد الامير عبد الله عبّروا فيها عن استيائهم واستنكارهم ''لما حل بمسجد ومنزل وقبر خامس حفيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم''. وجاء في شكوى السادة العلويين الحسينيين ''لقد فوجئنا بأدوات الهدم والتخريب تتحرك في المدينة المنورة تهدم مسجد هذا الامام وبيته الذي دفن داخله عام 210هـ وتطأ قبره الشريف وقبور أبنائه بل وتنبش هذه القبور منتهكة حرمات أصحابها غير مبالية لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم''.

وقارن الموقعون بين هدم مسجد في الهند على أيدي الهندوس كما حصل لمسجد البابري أو في فلسطين على أيدي اليهود وبين مسجد يهدم في بلاد الحرمين حيث ''لا يمكن ان يتصور ما حدث هذا في المملكة العربية السعودية حاملة لواء الدعوة الى الدين ويتعاظم استنكار هذا الحدث ان يكون في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حذر من انتهاك حرماتها فقال (المدينة حرم من أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفا

وقد وصف الموقعون الحادث بأنه ''جريمة ارتكبها من يرون أنفسهم منفردين بفهم نصوص الدين وحدهم وليس لهم ذلك قطعاً''. واضافوا ''فإن هذا الاعتداء على حرمة مسجد بيت وقبر الامام علي العريضي وقبور لمما يؤجج المشاعر ويجرح العواطف عند المسلمين عامة وعند آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم''. وطالب السادة الموقعون على البيان ولي العهد ''بتأديب هؤلاء المتطرفين الذين شوهوا الحقائق وانتهكوا المحرمات وآذوا الاحياء والأموات'' كما طالبوا باعادة بناء المسجد والبيت الاثري واصلاح ما أُفسد في مقبرة الامام السيد علي العريضي. وقد اعتبر السيد عامر عادل عزام في رسالته الى الامير عبد الله ''ان هذا الهدم هو اعتداء على حرمة الاموات واعتداء على الآثار التاريخية''.

كما بعث السيد عبد الله بن محمد بن حسن فدعق احد العلماء الكبار في مكة المكرمة برقية هاتفية الى الملك فهد في الرابع من جمادى الآخرة عام 1423هـ جاء فيها: ''إنه لأمر محزن ان يتم هذا الامر في بلادنا التي تحمي الشريعة وأهلها احياء وامواتاً فضلاً عن الآثار'' وطالب السيد فدعق الملك فهد بالتدخل لـ ''ايقاف ازالة ما تبقى من هذا الاثر ومنع المساس بالآثار الاخرى لا سيما الدينية منها والتي يتذرع بعض جهلة طلاب العلم والمتشددين بأسباب لا يوجد عليها اجماع من علماء الامة وعلماء هذه البلاد بالخصوص''.

وفي الحادي عشر من جمادى الثانية عام 1423 هـ بعث السيد عبد الله فدعق ببرقية اخرى للملك فهد طالب فيها بوقفة قوية ازاء نبش القبور وهدمها في ضوء اعمال الهدم التي طالت قبر السيد علي العريضي، هذه الوقفة تستهدف اعادة الامور الى نصابها واصلاح ما أفسده المتشددون من هدم للآثار التاريخية الاسلامية في منطقة الحجاز. وكشف السيد فدعق عن نوايا هؤلاء بـالتخطيط لـ ''ازالة العشرت منها ـ أي الآثارـ ويخططون وبكل جرأة لغير ذلك''.

وفي رسالة معبّرة، شكى السيد علي الخليفة لولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز التعديات المتصلة التي طالت الآثار الاسلامية في الحجاز ووصف الوضع الحالي في المدينة المنورة وفيما يتعلق بآثارها ومعالمها بالخطير ''حيث سبق هدم مسجد ابي بكر الصديق، ومسجد غزوة بني قريظة الثابتة اخبارها في كتب التاريخ المعتمدة عن المدينة المنورة''.

لقد أجج الحدث المخاوف من إقدام الوهابيين على تدمير القبة الخضراء على ضريح الرسول صلى الله عليه وسلم، وإخراج قبر الرسول من المسجد، وهو ما أمّله السعوديون منذ استيلائهم على الحجاز ولكنهم بمقاومة من قبل عموم المسلمين


فحسبي الله ونعم الوكيل.

www.alimaklad.blogspot.com
ali maklad
علي مقلد